منتديات انت الجديد
عزيزى الزائرعزيزتى الزائرهاهلا ومرحبا بكم فى منتديات انت الجديد
نحن ندعوكم الى التسجيل فى المنتدى اذا لم تكونوا مشتركين معنا واذا كنتم مشتركين معنا يرجى
التكرم بتسجيل الدخول
مع تحيات اداره منتديات انت الجديد
نتمنى لكم بقضاء وقت ممتع وهادئ



 
الرئيسيةبوابه المنتدىس .و .جبحـثالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القاعدة الاولى لاسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محسن البرنس
مشرف الاحاديث والخطب المكتوبه
مشرف الاحاديث والخطب المكتوبه


دولتـــــــى : مصر
مزاجى :
العضويه : 15/10/2009
عدد المساهمات : 57
ذكر السٌّمعَة : 5
نقاط : 162
العمر : 22

مُساهمةموضوع: القاعدة الاولى لاسماء الله الحسنى   السبت أكتوبر 17, 2009 1:44 pm

قواعد في أسماء الله تعالى






القاعدة الأولى: أسماء الله تعالى كلها حسنى:

أي بالغة في الحسن غايته، قال الله تعالى: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)(1). وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً.

* مثال ذلك: "الحي" اسم من أسماء الله تعالى، متضمن للحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم، ولا يلحقها زوال. الحياة المستلزمة لكمال الصفات من العلم، والقدرة، والسمع، والبصر وغيرها.

* ومثال آخر: "العليم" اسم من أسماء الله متضمن للعلم الكامل، الذي لم يسبق بجهل، ولا يلحقه نسيان، قال الله تعالى (عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى)(2). العلم الواسع المحيط بكل شيء جملة وتفصيلاً، سواء ما يتعلق بأفعاله، أو أفعال خلقه، قال الله تعالى: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)(3). (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)(4)، (يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)(5).

* ومثال ثالث: "الرحمن" اسم من أسماء الله تعالى متضمن للرحمة الكاملة، التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، "الله أرحم بعباده من هذه بولدها"(6) يعني أم صبي وجدته في السبي فأخذته وألصقته ببطنها وأرضعته، ومتضمن أيضاً للرحمة الواسعة التي قال الله عنها: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)(7)، وقال عن دعاء الملائكة للمؤمنين: (رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً)(8).

والحسن في أسماء الله تعالى يكون باعتبار كل اسم على انفراده، ويكون باعتبار جمعه إلى غيره، فيحصل بجمع الاسم إلى الآخر كمال فوق كمال.

مثال ذلك: "العزيز الحكيم". فإن الله تعالى يجمع نبيهما في القرآن كثيراً. فيكون كل منهما دلاً على الكمال الخاص الذي يقتضيه، وهو العزة في العزيز، والحكم والحكمة في الحكيم، والجمع بينهما دال على كمال آخر وهو أن عزته تعالى مقرونة بالحكمة، فعزته لا تقتضي ظلماً وجوراً سوء فعل، كما قد يكون من أعزاء المخلوقين، فإن العزيز منهم قد تأخذه العزة بالإثم، فيظلم ويجور ويسيء التصرف. وكذلك حكمه تعالى وحكمته مقرونان بالعز الكامل بخلاف حكم المخلوق وحكمته فإنهما يعتريهما الذل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انت الجديد
الــمــديــر الــعــام
الــمــديــر الــعــام
avatar

دولتـــــــى : مصر
مزاجى :
العضويه : 21/08/2009
عدد المساهمات : 507
ذكر السٌّمعَة : 44
نقاط : 1515
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: القاعدة الاولى لاسماء الله الحسنى   الإثنين أكتوبر 19, 2009 5:27 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووور

_________________
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاعدة الاولى لاسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انت الجديد :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث والخطب المكتوبه-
انتقل الى: